علماء #أولاد_يونس بن اعروگ بن أدي بن حسان:
1-- سيدي محمد بن شله بن اعلى بن جبير اليلوي: أحد أعيان قبيلة أولاد يونس بن اعروگ المشهورين بالحوض. وكان
سيدي محمد من العباد الصالحين والعلماء العاملين واشتهر بالشجاعة. وأخذ عنه شيخ شيوخ ولاتة الطالب
الأمين بن الطالب الحبيب الحرشي. وقد توفي ليلة االثنين 25 جمادى الأولى 1141هـ / 26 ديسمبر 1728 .ولعل
ً بين صاحب الترجمة وبين شلة المذكور في نسبه شخصا أو اثنين لأن شله المذكور هو شله بن اعلي بن اجبير
اليونسي الذي قتل شنان العروسي عام 1040هـ، وكان هذا قبل موت صاحب الترجمة بقرن. وكان شنان المذكور
احتل ولاتة واستغرم أهلها كما بين صالح بن عبد الوهاب في الحسوة البيسانية ،وكان مقتل شلة لهذا
القائد العروسي سببا في رفعة ذكره وصار لأبنائه مكانة بولاتة. تاريخ جدو، حوادث 1141هـ، والحياة الثقافية ص 219.
حوادث السنين 103
قال عنه البرتلي :
سيدي محمد بن شل اليلوي رحمهما الله تعالى ؛ كان رحمه الله تعالى من عباد الله الصالحين ؛ والأولياء المتقين والعلماء العاملين ؛ كان فقيها عالما عابدا زاهدا محبوبا عند الخلق ؛ مهابا شجاعا بطلا مشهورالشجاعة والتقى والصلاح والعبادة ؛ أخذ عنه شيخنا الطالب الامين بن الطالب الحبيب الرسالة ؛و توفي رحمه الله تعالى ونفعنا بعلمه ٱمين ؛ ليلة الاثنين لخمس بقين من جمادى الأولى عام واحد وأربعين ومائة وألف 1141ه
فتح الشكور 103
2- - سيداتي بن أعمر بن الفمين بن الغنمي بوحرام " بترقيق الراء " اليونسي ؛ فقيه مدرس من أعيان مدرسة ولاتة في عهده .
توفي سنة1181ه - 1768م
الحسوة البيسانية 99
3-الطالب عبد الله بن الطالب عبد الرحمن بن سيدي محمد بن شله اليلوي : أحد أعيان قبيلة أولاد يونس المشهورين بالحوض. كان فقيها ً عالما
زاهدا
واعظا ً منطقيا ً مفتيا ً مؤلفا، و
لأسرته رفعة وذكر ومكانة بولاتة. والحسوة البيسانية
ص 53 ،
والحياة
الثقافية ص 220.
حوادث السنين 236
قال عنه البرتلي :
عبدالله بن الطالب عبد الرحمن بن الطالب محمد بن شله اليلوي رحمهم الله تعالى. اليونسي كان رحمه الله تعالى ملازما للعلم منذ نشأ أنفق عمره فيه تعلما وتعليما ؛ أخذ الفقه عن شيخنا الفقيه سيدي الحسن بن الطالب أحمد البرتلي ؛ وكان بصيرا بالمدارك ؛خبيرا بالوثائق والسروط ؛ ملازما للمدونة ؛ فتح له في مدارك مسائلها كما فتح له في الفتوى ؛ سهمه في الفقه مصيب وله حظ في العربية والمنطق ؛ له أجوبة مفيدة في الفقه لوجمعت ورتبت لكانت تأليفا مستقلا في النوازل . وكان رحمه الله تعالى مشتغلا بما يعنيه ؛ تاركا لمالا يعنيه ؛ ملازما للنسخ لايكاد يمل منه ؛ وقد حصل عدة كتب بخط يده واشتغل في ٱخرعمره بالوعظ وكتب الصوفية ؛ والله أعلم .توفي رحمه الله ليلة الثلاثاء أول ليلة من شعبان عام 1208ه فتح الشكور 169
قال عنه المحجوبي :
كان رحمه الله عالما ملازما للعلم في صغره أفنى عمره في طلبه تعلما وتعليما أخذ العلم عن شيخه سيدي الحسن البرتلي ؛ وكان بصيرا بالمدارك ؛ خبيرا بالوثائق والشروط ؛ سهمه في الفقه مصيب ؛وحظه فيه من أوفر نصيب ؛ وله حظ في العربية والمنطق ؛ له أجوبة مفيدة في الفقه لو جمعت ورتبت لكانت تأليفا كبيرا ؛ كان مشتمعا بما يعنيه؛ ملازما للنسخ ؛ لايمل منه ؛واستغل في ٱخر عمره بالوعظ وكتب الصوفية رحمه الله تعالى ونفعنا بعلمه. منح الرب الغفور 59
4- العالم أحمد مولود بن الطالب امحمد من أولاد ازعيم من أولاد يونس توفي بطاعون مقاطة سنة 1208ه
حوادث السنين 135- فتح الرب الغفور 59
5-- سيدي اعلى بن أحمد مولود بن الطالب محمد من أولاد ازعيم (بالتصغير ) توفي 1208ه
حوادث السنين 236
6- اعلى بن معتوق بن الفقيه عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن شلة ؛ توفي سنة 1208ه ليلة الثلاثاء أول ليلة من شعبان كان عالما مؤلفا له أجوبة في الفقه .
الجزء السادس والعشرون
" بنو حسان " لابن حامد
ص 159
7-الطالب بكار بن محمد ديد اليلوي
كان رحمه الله تعالى من عباد الله الصالحين العارفين ؛ كان زاهدا تقيا عابدا جل عمله لٱخرته كأنه يموت غدا ؛ ورعا نزيها ؛ له حظ من العلم والأدب ؛ محبا للصالحين ؛ كان خاملا يخفي عمله كله ؛ همته تقوى الله والدار الٱخرة .رحمه الله ونفعنا بعلمه ٱمين . توفي ليلة الجمعة 16 شوال سنة 1225ه
منح الرب الغفور للمحجوبي
ص 85
8- بوبة بن أحمد مولود بن الطالب امحمد من أولاد ازعيم من أولاد يونس ؛ شيخ العلامة والمؤرخ صالح بن عبد الوهاب ؛ وكان من حذاق العلماء بولاتة أخذ عن خاله شيخنا القصري ؛ رحمه الله تعالى وعن شيخ المشايخ سيدي عبدالله بن الحاج إبراهيم قدس الله روحه بتججگة ولقي أكابر العلماء بمدينة فاس وأخذ عن الطالب جده بن الشيخ بقرية شنگيطي وتوفي بعد حجه بقرب بيت المقدس في عشر الثلاثين والمئتين والألف.
حوالي 1230ه
الحسوة البيسانية 105
حوادث السنين 235
9 - سيدي عثمان بن أعمر بن سيدي عثمان الملقب سيداتي بن الأمين بن الغانمي "بوحرام" بترقيق الراء اليونسي:
من علماء ولاتة وأعيان أولاد رحمون من أولاد يونس.
ً وكان علامة مدرسا ً مؤلفا له شرحان على الرسالة القيروانية: مطول سماه "باكورة مذهب مالك" وموجز سماه
"معين التلامذة" وله شرحان على الأجرومية وشرح على لامية العجم للطغرائي وله فتح الرب الجلال على بزوغ
ْ الهلال بتذييل لامية الألفعال لأحمد بن الطالب محمد بن أبي بكر الصديق البرتلي .توفي 1237ه
محقق حوادث السنين 357
الحسوة 99
10- عثمان بن أحمد بن الحاج أعمر بن سليمة بن الطالب أحمد بن غشة بن رحمون من أولاد يونس وخاصة أولاد رحمون، ويعرف صاحب الترجمة بلقب اكه الكبير وله نوازل في الفقه . توفي 1257ه تحقيق حوادث السنين 515
قال عنه المحجوبي :
العالم الفقيه عثمان بن أحمد بن الحاج عمر اليونسي الولاتي رحمه الله تعالى من العلماء العارفين ؛ عالما فقيها نبيها تقيا أديبا نجيبا ؛حسن الفهم حسن الدراية ؛ تمهر في العلم واشتهر ؛
وكان كثير النقل للمسائل المفيدة ؛ كثير الاشتغال بالعلم ؛ حريصا عليه ؛ خطه من أحسن الخط ؛ وكان زاهدا في الدنيا عابدا ورعا تقيا؛ وكان ملازما للسنة ؛ فارا من البدعة؛ ناصحا للأمة ؛ يأمر بالمعروف ويأتيه ؛ وينهى عن المنكر ويدعه ؛ ويحض على الخير ويفعله؛ وينهى عن الشر ويجتنبه ؛ وكان ملازما لمطالعة كتب الصوفية ؛وأكثرها فيه كتاب المدخل ؛والنصيحة الكافية ؛ وابن زكري ؛ وقواعد زروق ؛ والحكم ؛وشروحه وغير ذلك .
وكان ذاجد واجتهاد ولزوم أدعية وأذكار وأوراد ؛خبيرا بسير الصالحين محبا لهم ؛وكان الفقه أكثر فنونه ؛ وكان أيضا محافظا على أول الوقت والجماعة ؛وكان لايترك صوم رمضان لكبر ولالضعف ؛ ولم يترك قيامه ويحضر مجالس الحديث ؛حتى توفي وقد قارب التسعين ؛وكان يحب إدخا السرور على المؤمنين
لايسمع بمسرة إلا بادر إلى السبق بالإخباربها؛ ولايقف على فائدة إلا أفاد بها جلساءه .وكان كثير البحث والتحصيل ؛ إذا اختلف في المسائل ؛ حتى يحررها أتم تحرير ؛ أي المسأله المختلف فيها
ألف نوازل (كذا ) في الفقه جمع فيها كثيرا من العلم وحذر من البدع فيها ؛ جمعها في العام الذي توفي فيه ؛توفي قبل الفجر من يوم الاربعاء أول يوم من شعبان
سنة 1287ه ورحمه الله تعالى ونفعنا به ٱمين.
منح الرب الغفور 195
11- الطالب بن أحمد عبد المالك بن الطالب بكار بن محمد ديد بن احمد بن عثمان بن شلة اليلوي
كان رحمه الله تعالى من عباد الله الصالحين ؛ حافظا لكتاب الله تعالى مداوما على تلاوته ليلا ونهارا لا يخرج من فمه .
توفي سنة 1306ه رحمه الله ونفعنا بعلمه ٱمين .
منح الرب الغفور ص 253
12- محمد عبد القادر المعروف
" بمحمد جدو " بن عثمان بن أحمد بن الحاج أعمر اليونسي ؛ العبد الصالح الفقيه والعالم الشهير ؛ كان ىحمه الله تعالى من العلماء العاملين العابدين نحوى "كذا" لغوي عروضي بياني أصولي متفنن في جميع فنون العلم ؛ سليل الفقهاء ونتيجة العلماء ؛ جيد النظر حسن الفهم ثاقب الذهن ؛ ذا جد واجتهاد في العلم مشتغلا بما يعنيه ؛ ملازما للطهارة صيفا وشتاء ؛ صواما قواما ؛ كثير الصوم كثير الصلاة ؛ وكان عارفا بؤصول الفقه سهمه فيه مصيب ؛ وحظه فيه من أوفر من أوفر نصيب ؛ عربيا بيانيا ؛ منطقيا ؛ متفننا في جميع فنون العلم ؛ وكان سليم الصدر ؛ لاتراه مشتغلا إلا في أمر مهم ؛ إما دنيوي مباح من أمر المعاش أو أخروي لاشغل له غير ذلك ؛
وله كرامة عظيمة وهو أنه لم يسافر عن بلدته قط ؛ وجمع فيها مالا كثيرا ؛ وكان يبيع للناس بيع المسامحة ؛ ولما كان قبل رحمته قبض يده عن البيع بالدين ؛ ثم مكث على ذلك أربع سنين حتى نفد ما عنده من تلك السنين الأربعة ثم توفي رحمه الله تعالى؛ ولم يترك من المال إلاشيء قليل جدا قيمته نحو عشرة مثاقل ولم يترك إلا ابنة واحدة ؛ توفي سنة 1309ه وعمره نحو خمسين سنة ؛ رحمه الله تعالى ونفعنا بعلمه ٱمين .
منح الرب الغفور ص 267.
13-عبد الله بن بن عثمان بن احمد بن الحاج أعمر اليونسي .العبد الصالح العالم الفقيه المتقن في جميع العلوم . كان رضي الله عنه من العلماء العاملين وعباد الله الصالحين . القائمين بأمر العلم المحررين له ؛ وكان رحمه الله تعالى غرة أهل عصره في الحكم والفتوى ؛ اشتغل بالعلم ومطالعة الكتب حتى برع في الفنون كلها كلاما وفقها وأصولا ونحوا ومنطقا وغيرها ملازما للعلم منذ نشأته انفق عمره فيه تعلما وتعليما سهمه في الفقه مصيب ؛ وحفظه فيه أوفر نصيب ؛ له أجوبة مفيدة ؛ ينظم المسائل المفيدة ؛ شاعرا ناثرا "كذا " مشتغلا بما يعنيه ملازما للنسخ ؛ خطه من أحسن الخط ؛ وكان صواما قواما من الذاكرين الله كثيرا ؛ مداوما على العمل الصالح منذ صغره إلى انتوفي رحمه الله تعالى؛ بيته بيت علم وصلاح هو وأبوه وجدهما ؛ توفي سنة 1310ه وعمره نحو السبعين سنة ؛رحمه الله تعالى ونفعنا بعلمه ٱمين .
منخ الرب الغفور ص 271
14- عثمان بن محمد يحيى بن سليمة: الملقب اكه الصغير توفي في حياة والده العالم الفقيه محمد يحيى بن سليمة المتوفى
سنة 1354هـ. مؤلف له: نظم الكوكب المنير في عقد رسالة الأمير شرحه أبوه،
ونظم نوازل الگصري لم يكمله،
ونظم مختصر الأمير الكبير ولم يتم. توفي 1337ه
جزء بني حسان ص 157
تحقيق حوادث السنين 702
15- محمد جدو بن محمد الامين ولد عبد الله ولد الحاج أعمر اليونسي قاضي ولاتة و إمام مسجد ها وأحد المدرسين فيها.
الجزء 26 بنوحسان ص 153
16-الحاج أعمر بن سليمة بن الطالب احمد بن غشة بن رحمون الذي يضرب يه المثل في كثرة المال بولاتة .
تحقيق الحسوة البيسانية 108
17- أحمد بن الحاج أعمر بن غشة وهو من الصالحين
تحقيق الحسوة ص 108
18- الفقيه أحمد المعروف بالبربوشي بن سيدي اعلى بن معتوق بن عثمان بن شلة اليلوي .
الجزء السادس والعشرون
" بنو حسان " للمختار بن حامد
ص 159
19- الفقيه محمد يحيى بن أحمد بن الحاج أعمر بن غشه تحقيق الخسوة البيسانية
ص 108
20- أعمر بن الطالب اعلى البرحيلي أحد تلامذة العلامة سيدي عبد الله ولد الحاج إبراهيم العلوي .
تحقيق الحسوة البيسانسة
ص 108.
21- الفقيه الطالب صالح بن الطالب اعلى سكن باغنه وكوش حيث توفي ودفن في مقبرة "السعيده" العتيقة، بلغ سنة 1164 حيا، وقد خرج من نسل هذا الولي الفقيه الكثير من العلماء والأولياء والصالحين الذين عاشوا بين باغنة وكوش مبتعدين عن كل وسائل الظهور.
22- البشير بن الطالب صالح بن الطالب اعلى كان له شأن بين قومه أولاد رحمون في كوش وباغنة؛ وقد ذكره النابغة القلاوي في وثيقة صلح قاده بين بطنين من قبيلة ياداس الأنصارية؛ بلغ عام 1240 حيا.
23- عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن الطالب عثمان المعروف ب(تيجگجه) ب عبدالرحمن الولاتي .
الحسوة البيسانية ص 100
24- القاضي شيخنا محمد الأمين بن عبد الله بن الحاج أعمر من أولاد يونس وخاصة أوولاد رحمون وهو من
ذرية الحاج أعمر بن سليمة بن الطالب أحمد بن غشه بن رحمون. وهو من بيت علم وقضاء وفتوى بولاتة.
توفي سنة 1338ه
تحقيق حوادث السنين 703
25- العلامة محمد يحيى بن سيدي محمد بن سليمَه بن الطالب أحمد بن غشة اليونسي مؤلف محرري
تربى في أسرة علم ومعرفة فنهل من معينها الذي لاينضب وبعد ذلك اشتغل بالدرس والتدريس طيلة حياته،
كان يميل إلى النظر فادعى الاجتهاد وصرح بذلك ، وأنه ليس دون الإمام مالك والشافعي، ولا أحمد ، ولا أبي حنيفة، ناهضه في دعواه محمد يحي الولاتي، وجرت بينهما مساجلات مشهورة، وكان قد أنكر على الطريقة التيجانية بعد أن اعتنقها ، فأدى ذلك إلى نقاشات ساخنة مع أهل ولاته، تسببت في هجرته عنهم إلى مدينة النعمة.
كانت للرجل موسوعية نادرة مكنته من طرق كل أبواب المعارف في عصره، كما كانت له مناظرات كثيرة مع علماء عصره خاصة الذين تبنوا الطريقة التيجانية في التصوف، ومن أشهر من جادله في ذلك العلامة محمد يحي الولاتي وآخرون من أهل ولاته. توفي رحمه الله تعالى عام 1354هـ موافق1936م.
ومن أنظامه:
والْفِقْهُ لاَيَجُوزُ الاقْتِداءُ بِهْ
بَلْ هُوَ تَخْمِينٌ يُرَدُّ فَانْتَبِهْ
وَإنَّمَا الرَّاجِحُ والْمَشْهُورُ
كَصَنَمَيْنِ أيُّــــــهَا الْمَغْرُورُ
*مشايخه* :
١- المرواني بن محمد المختار بن احمادو الذي أجازه في الحديث ومصطله وكانت إجازة رواية ودراية
٢-، أخذ عن والده، وعنه أخذ الشيخ ملاي علي (الداه) بن باب حسن الشريف .
له عدة مؤلفات في شتى الفنون ما بين متن وشرح ورسالة وبحث واختصار لمطول ؛ منها :
١- التيسير والتسهيل لمعرفة احكام التنزيل ذكر فيه ٱيات أحكام القرٱن وفسرها بوضوح مرتبة على ترتيب أبواب الفقه .
٢- اختصار صحيح البخاري .
٣- اختصار الموطإ مطولا وموجزا .
٤- اختصار خليل مع زيادات .
٥- نظم لخليل بإيجاز نظما عجيبا سماه فتح الجليل منه :
وإن نظمي لخليل أيسر
أضبط أشمل ومنه أخصر
وهو ثلاثة ٱلاف بيت
٦- له مقدمة مستقلة لنظم خليل.
٧- له شرح على هذا النظم سماه "عون الجليل ".
٨- له اختصار حاشية الدسوقي على الدرديري .
٩- شرح نظم الرسالة لعبد الله بن الحاج احماالله جمع فيه مافي النفراوي والتتائي وسيدي عثمان اليونسي.
١٠- نظم سلم الأماني لابن الطالب سيدي أحمد القلاوي وتعليق الناظم عليه ومازاد به خليل على الرسالة .
١١- له شهود العيان في تحريم والدخان.
١٢- له نظم ذيل به نظم الرسالة لابن الحاج احماالله 400.
١٣- له شرح عل نظم ابنه عثمان لرسالة الأمير.
١٤- له شرح المرشد المعين لابن عاشر .
١٥- له شرح على نظم ابن الحاج حماه الله للأخضري
١٦- نظم غبطة الأبرار.
١٧- شرح هداية الاخيار في أبرار الفقه.
١٨- له نظم السعادة الكبرى في فقه مالك.
١٩- له نظم السعادة الوسطى 360 بيتا.
٢٠- شرحه البهجة والإفادة قال فيه : " من عرفه جاز له القضاء والفتوى "
٢١- له نظم السعادة الصغرى 250 بيتا.
٢٢- له نظم السراج في التوحيد والفقه 80بيتا .
٢٣- وشرحه : الشرح والوهاج
"طبع بتونس".
٢٤- له اختصار حاشية عبد المالك بن النفاع على خليل في مجلد .
٢٥- له اختصار بداية المجتهد ابن رشد الحفيد .
٢٦- له اختصار نوازل الگصري مع زيادة .
٢٧- له نظم العشماوية .
٢٨- له شرح العشماوية .
٢٩- له نظم العزية.
٣٠- له شرح نظم العزية .
٣١- له نظم الوقاية في أحكام البيع.
٣٢- له شرح نظم الوقاية في أحكام البيع .
٣٣- له شرح النقاية .
٣٤- اختصار تحفة الأحكام لابن عاصم في " 600" بيت "
٣٥- اختصار جمع النوازل التسع لانبوية الولاتي .
٣٦- له نظم في اختصار الزقاقية 100بيت.
٣٧- له شرح اختصار الزقاقية .
٣٨- له نظم اجتماعات ابن المنذر .
٣٩- اختصار نظم ماء العينين في الاجتماعيات .
٤٠- له شرحه .
٤١- نظم اجتماعيات ميزان الشعراني .
٤٢- نظم خلافياته أيضا.
٤٣- تعليق على بعضه .
٤٤- نظم في الفرائض وشرحه.
٤٥- نظم التوسعة في الفقه.
٤٦- شرحه .
٤٧-شرح نظم الماوردي التونسي في الفرائض.
٤٨- له تيسير الصعود بشرح مراقي السعود لسيدي عبدالله بن الحاج إبراهيم العلوى.
٤٩- له اختصار مراقي السعود في مائتي بيت سماه "التهذيب".
٥٠- شرح عليه سناه " التقريب".
٥١- نظم في الأصول "ألف بيت"
٥٢- شرحه .
٥٣- نظم في الفقه نحو أربعين بيتا .
٥٤- شرحه .
٥٥- ونظم أدلة المذاهب سماه
" طهارة الأنفاس من الوسواس الخناس من الجهل المركب في صدور الناس "
٥٦- وشرحه "رفع الالباس عن أداة الأكياس"
٥٧- وله اختصار المنهج المنتخب 130 بيتا ؛ شرحه محمد المختار بن انباله التشيتي المسلمي.
٥٨- وله اختصار تكميل المنهج 130بيتا .
٥٩- وشرحه .
٦٠- شرح نظم سيدي أحمد بن محمد بن أبي كف المحجوبي في القواعد .
٦١- وله نصيحة سماها " البدر الطالع بالحق الناصع"
٦٢- اختصار جواهر المعاني في طريقة التجاني لعلي حرازم يقرر النصر ويؤول المشكلة .
٦٣- واختصار إيقاظ الوسنان في العمل بالحديث والقرٱن للسنوسي.
٦٤- وله رد على رسالة ابن عابدين الكنتي البوسيفي المسماة " بالسرية في الإنتصار للحموية "
٦٥- رسالة في شروط الطريقة التجانية .
٦٦- ونظم فيها .
ثم رجع عن التجانية وكتب نحو عشرين رسالة في التشنيع عليها سماها :
٦٧- "محزن الشيطان "يرد بها على محمد المختار بن محمد يحيى الولاتي المسماة " مسرة الإخوان "
٦٨- وله نصيحة للناس عموما وللتجانيين خصوصا .
٦٩- واختصار نصيحة محمد يحيى الولاتي لأولاد الزوايا والطلبة في الرد على المتصوفة .
٧٠- وله شرح منظومة عبد المجيد الشرنوبي في التوحيد .
٧١- وله "الأجوبة المقنعة عن الأسئلة العريبية" أجاب بها ابن العريبي من قرية كداله عن مسائل فقهية وغيرها.
٧٢- وله: جواب السيد أبي الخير بن عبد الله قاضي أروان .
٧٣- وشرح احمرار ابن بونا على حدته .
٧٤- شرح الألفية مع الاحمرار .
٧٥- ونظم عقد به متمات الأجرومية للحطاب .
٧٦- وله نظمان في النحو اسم أحدهما :" حسن التحرير" واسم الٱخر :
٧٧- نحو الشهرين .
٧٨- وشرحه مطول وموجز .
٧٩- ونظم في الناسخ والمنسوخ في القرٱن .
٨٠- وشرحه .
٨١- وله الغبطة في أبواب الفقه .
٨٢- ومنظومة في البيان .
٨٣- وله اختصار طرد الضوال والهمع عن الكروع في حياض العمل لسيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوى.
٨٤- وله أنوار الجنان ومفتاح اللسان على عقود الجمان في علم المعاني والبديع والبيان لجلال الدين السيوطي.
٨٥- "شرح الفيصل" في العروض لعبد الله بن الحاج حماه الله الغلاوي.
٨٦- شرح نظم محمد بن ٱبه التواتي لاجرومية "عبيد ربه "
٨٧- منظومة في الحساب .
٨٨- منظومة في علم النجوم .
٨٩- ومنظومة في الفرائض
٩٠- وشرحها .
٩١- وله منظومة في الفقه أربعون بيتا .
٩٢- وشرحها .
٩٣- وله منظومة في مصطلح الحديث.
٩٤- وله نتاج الفطنة في شرح منظومة محمد بن الشحنة الحلبي.
٩٥- وله نزهة الأباب في شرح تحفة الأحباب .
الجزء السادس والعشرون "بنوحسان" للمؤرخ المختار بن حامد ص 157.
كتبه: أبو أمين الطيار / محمد أحمد ولد أحمد زيدان. أدليمي