الاثنين, ديسمبر 11, 2017
   
حجم الخط

مع_المختار_بن_حامدن (٤)

المقامة الحوضية (الحلقة الثانية)

كنت أوقفت الحلقة الأولى من حديثي عن المقامة الحوضية للمختار بن حامدن بعد أسطر قليلة من بدء ذكره لأهالي الحوض خشية أن تطول تلك الحلقة جدا.

وحرصا على الحفاظ على وحدة الموضوع في هذه الحلقة التي هي الأخيرة عن المقامة الحوضية أعيد هذه الأسطر. يقول المختار بن حامدن:

((أما إجمان * فحلي البلدان* وعقود جمان* في جيد الزمان *

وأما أهل أحمد الأسود * فقد أعطاهم المجد المقود* فهو لهم جنيب أقود * لهم السهم الأسود * والعقل الأعود * والشرف الموطد* والرأي الأسد* والعز عند الأحمر والأسود*

وأما إيدوبلال * فزهو العين والبال* وشفاء الداء العضال* والهم والبلبال* أولوا فضل وإفضال* وبذل للمال* حتى في ساعة الإقلال*

وأما بارتيل * فرهبان ليل* من طراز الجنيد * والفضيل * وأسود غيل * ضد أهل الميل* إلى سيب كالسيل * وعلم طويل الذيل*

وأما أولاد موحمد * فقد جعل لهم ود* وذكاء لا يبلغ فيه لهم مد * إلى سؤدد عد * وكرم محتد* وعدد وعدد * وثروة ومدد*

وأما آل بودبوس فكريمو نفوس* ذوو فضل محسوس* وخير ملموس* لا شر معه ولا بوس * وعليهم من التقوى لبوس * سيماها في وجوه ما فيها عبوس *

وأما بنو بوصاد فأمجاد أجواد * وعباد زهاد* مصلحون للفساد* قافون في خير الزاد* لأنصار خير العباد* قفو الأولاد للأجداد* كما قفوهم في الوسم بالصاد *

وأما أولاد بله * فكرام ذوو طله * وقرامٍ وكله * وسلاح وأله * وأخـلاق كالطله * ما فيهم تِبع ضِله * ولا تذهب دماؤهم طُله * يسدون الخله * وينقعون الغُله * ويشفون العِله* ويحترمون المله *

وأما التناگيد * فعنب العناقيد * ورب اليعاقيد * والنجوم الفراقيد* فرسان المياكيد * الناظرون إلى الضيوف المعاكيد * والمساكين المناكيد * بعين العطف والتوكيد*

وأما تنواجيو بنو سيدي يحي * ومن فيهم من الأحيا* فطلقوا المحيا* ظليلو الأفيا* لهم الهمم العليا* فهم رجال الآخرة والدنيا* الأموات منهم والأحيا* سقيا لهم وريا *

وأما بنو جاكان * ومن يمت إليهم من كان* فرفيعو المكان* منيعو الأركان* مصيبو الأزكان * موسعو الإسكان والمكان * للضيوف والجيران* حسنو الإسلام والإيمان* بديعو المعاني والبيان*

وأما أولاد داود * فأسرة جود* وعصرة منجود * أولو جنود وبنود* تحتها أسود* شهودهم على الجلود* وافون بالوعود* موفون بالعهود* ذوو ظل ممدود* على البائس المجهود* ونار ذات وقود* لقرى الوفود*

وأما السواكر وآل اسويد * ومطلق إيدوعيش بلا قيد* فطوال الأيد * ذوو كيد وفيد * وأويد وأيد * يخشى منهم البَيد * والحتف المبيد* وترجى فوائد وأيد* رهن بالزيد* لعمرو وزيد*

وأما السماليـل * فشم بهاليل * أولو غرر وتحاجيل * عليهم من التقوى سرابيل* وعليهم من الشرف أكاليل * إلى باع في المعارف طويل* وأياد بيض يعاليل *

فاتوا بها عبد المدان وعبد ياليل *

وأما الشرفاء* فلا جن في فضلهم ولا خفاء* هم العرفاء الظرفاء * ذوو الصفاء والوفاء* حبهم شفاء* وبغضهم جفاء*

وأما آل الطالب عثمان * فمهازيل الفصلان* ذوو أعراض سمان* ومجد مشيد الأركان* مشترى بغوالي الأثمان* وبمضنات الأعلاق الثمان *

وأما آل الطالب مختار * وسائر القلاقمة الأبرار * فأفاضل الأعصار * وأقطاب الأقطار * والطلبة الأخيار * الجليلو الأخطار * المنيلو الأوطار*

وأما الطلابه * فهم أسود الغابه* وعصابة الإصابه* والفهم والنجابه* والورع والإنابه* والوقار والمهابه* والنباهة واللبابه* والفصاحة والخطابه* ومن خير أمة الإجابه* وهم لذوي الحاجة بمثابة عرابه * فنعمت العصابه* قبيلة الطلابه*

وأما الأقلال * فأشبال أقيال * وحي عرندس ذو طلال * شديدو المصال* حديدو النبال* حميدو الخصال* كريمو الخلال* مديدو الظلال* صحيحو علم صالحو أعمال* لهم أخلاق كالأعسال * والرحيق السلسال * بحسنها تضرب الأمثال*

وأما القوانين * فشم العرانين* وهداة فناقين * إلى قوانين المروءة والدين * وهاصرو العراجين الحلاقين * من أم البراهين * من أخزمهم تعرف تلك الشناشين *

وأما بنو الكنتي * فزين الندي * وبيضة الولي *

وطائفة الجنيد * والسري * وسادة الرقيق النعتي إلى علم بُستي * وقرآن بُتتي * وحديث خَتي * ووعد مأتي* بجود كفـيض الأتي *

وأما لادم * فكاسبو العادم* وسـاقو المنادم* ورائشـو القادم* بريش كله قوادم * وهادمو المصادم * فإذا هو نادم*

وأما لمتونه * فشجرة مباركة زيتونه* وأمة يهدون بالحق ولا يكتمونه* يعلمون ويعملون بما يعلمونه* ويفتون ويتحرون في ما يفتونه* كأنهم أصحاب نوازل مازونه * أيديهم ديم هتونه* تخجل حاتما فمن دونه* يأمرون بالمعروف ويأتونه* وينهون عن المنكر ويميتونه* وقلوبهم وجلة إذ يوتون ما يوتونه*

وأما أولاد امبارك * فكرام المدارك* وهابو المخاض الأوارك * والقب المشرفات الحوارك * القائدون إلى المعارك* كل أرعن جرار عظيم المبارك * إلى مآثر غير ذلك* أظهر من شمس نهارك*

وأما المحاجيب * فالنجباء المناجيب* والأجذال ذوات التحكيك * والأعذاق ذوات الترجيب * أما روض علمهم فخصيب* وأما روضهم لصعابه فعجيب* وأما فهمهم فيه فمصيب* وأما المجد فهم فيه رحيبو قطاب الجيب *

وأما مسومه * فأمة مرحومه* بالعلم موسومه* وبالكرم والأكرومه* وشرف الأرومه* من جهتي الأبوة والأمومه* والخؤولة والعمومه* دارهم لمومه * وأيديهم مبسوطة لا مضمومه* محبتهم محمودة وعداوتهم مذمومه* ولحومهم مسمومه*

وأما قبيل مشظوف * فبالعدل موصوف* آلف مألوف* مؤتمر بالمعروف* بالخير عروف* وعن الشر عزوف * بطشه مخوف * ونداه مقطوف * ينال منه المضعوف * والجيران والضيوف* إمساكا بمعروف* وتسريحا بالألوف *

وأما أولاد الناصر * فكرام العناصر* حسان المحاصر * معدودون بالخناصر* في قواد العساكر* وأرباب المحابر والمزابر * أيديهم الغيث الماطر* وأخلاقهم الروض العاطر* لا حر ولا صر *

وأما النمادي * فزين نوادي أهل البوادي* ومع أنهم في واد* لهم فيه إغراء واختصاص بالتنادي* والتمادي على التعادي* مع النعاج الهوادي* والنعام الغوادي * فلهم نفع بادي* وخير رائح وغادي * (سواء العاكف فيه والبادي)).

إضافة تعليق

الاسم (اجباري)


البريد الإلكتروني (إجباري لكن لن يتم عرضه)


الموقع


كود الأمان
تحديث

كتب

انطلاق المهرجان

اعلانات

من منشورات المركز

صفحة المركز على الفيسبوك

.

كتب للمطالعة

imageimageimageimageimageimageimage

علوم فقهية

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4

علم الحديث

  • 1
  • 2
  • 3

الانتاج العلمي الولاتي المنظوم

عداد الزوار

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم52
mod_vvisit_counterالأمس95
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع147
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي683
mod_vvisit_counterهذا الشهر1045
mod_vvisit_counterالشهر الماضي3446
mod_vvisit_counterكل الأيام234228

المتصلون في ال20 دقيقة الماضية: 3
NO 54.242.205.33
,
اليوم: 11 ديسمبر, 2017

نبذة عن المركز

تأسس مركز البحوث والدراسات الولاتية سنة 2011 ومن بين الأهداف التي يضعها القائمون عليه نصب أعينهم تجميع وتنقيح ونشر كل مايتعلق بتراثنا العلمي

تسجيل الدخول