الأربعاء, سبتمبر 20, 2017
   
حجم الخط

من النكت اللغوية في حاشية الفقيه محمد يحيى الولاتي على البخاري المسماة " بنور الحق الصبيح في شرح بعض أحاديث الجامع الصحيح".

صرح الفقيه محمد يحيى في مقدمة حاشيته بأن المقصود عنده هو شرح ما في الصحيح من الفقه نقلا واستنباطا، لكنه استدرك قائلا إنه نادرا ما يتكلم عن ما سوى الفقه بحكم التبع... وقد حصل من هذا النادر العديد من النكت اللغوية الطريفة التي تستحق في نظرنا أن يعتنى برصدها وجمعها تمهيدا لدراستها وتحليلها.

وسنحاول من الآن القيام بهذه الخطوة التمهيدية في حلقات ننشرها بالتتابع على صعيد هذا الموقع إلى أن يقيض الله القيام الدراسة العلمية المطلوبة.

وطريقتنا في هذا المسعى أن نبدأ كل مرة بذكر الحديث موضوع النكتة، ثم نورد نص النكتة( باللون الأخضر) الذي يبدأ دائما ب"قلت" التي يقول الفقيه بشأنها: "وأميز ما كان لي من الاستنباط بصيغة (قلت) لأن ذلك من الصدق في العلم مخافة أن يلتبس ذلك بفقه غيري من الحديث".

الحلقة الأولى:

ـــــ موضوع النكتة:

حديث:أَوَّلُ مَا بُدٍئ بِهِ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الوَحْي الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فٍي النَّوْمِ، فَكَانَ لاَ يَرى رُؤْيَا إلا جاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ، ثُمَّ حُبَبَ إِلَيْهِ الْخَلاء...

ـــــــــــــ النكت اللغوية:

1ـــــ (قلت) ومعنى ذلك أن وجه التشبيه بين رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم وفلق الصبح كون كل منهما مطلعًا لنور تام يهتدي به الناس من ظلمات الضلال الحسية والمعنوية، فكما أن فلق الصبح مبدأ لنور تام هو نور الشمس الذي يهتدي به الناس إلى طريق معاشهم ووجوه منافعهم الحسية ويزيل عنهم الظلمة الحسية التي هي ظلمة الليل، فكذا رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم فإنها مبدأ لنور تام هو نور النبوءة، والعلم الذي يهتدي به الناس إلى الطرق المعنوية التي هي طرق النجاة في الدنيا والآخرة ويزيل عنهم الظلمة المعنوية التي هي ظلمة الجهل والضلال أعاذنا الله منهما. وإضافة الفلق إلى الصبح بيانية أي الفلق الذي هو الصبح، وفي تنكير رؤيا ومجيئها في سياق النفي التنبيه على عموم الصدق والتحقيق في جميع مرائيه صلى الله عليه وسلم، وفي عطف هذه الجملة على التي قبلها بالفاء السببية، وتشبيه الرؤيا بفلق الصبح إشارة إلى أن المراد بصلاح الرؤيا انضباطها وصدقها"

2ــــ (قلت) وفي الحديث دليل على أن النبوءة لا تكتسب وردٌّ على المبتدعة القائلين باكتسابها، لأن في قول عائشة "حُبب إليه الخلاء" إشارة إلى أن الله تعالى حبب إليه الخلاء بعد ما أنزل عليه الوحي في النوم ابتداء من غير تشوف منه صلى الله عليه وسلم لذلك فأحرى أن يطلب كسبه، وحذف الفاعل من حبب للتعظيم، والعطف بثم يقتضي أن تحبب الخلاء للنبي صلى الله عليه وسلم كان بعد أن بدئ بأول الوحي الذي هو الرؤيا الصالحة بمهلة"

3ـــــ (قلت) ونكتة حذف المفعول من خلق الأول (سورة العلق) العموم أي خلق كل شيء، ونكتة إيقاع خلق الثاني على خصوص الإنسان التنبيه على شرفه وأنه المخاطب بالقرآن وهو السبب في إنزاله"

4ـــــ (قلت) قولها إنك لتصل الرحم ... إلخ استئناف بياني لأنه جواب عن سؤال مقدر اقتضته الجملة الأولى فكان كالدليل عليها وإنما أكدته بأن واللام لتزيل حيرته ودهشه ولأن الجملة الأولى مؤكدة بالقسم فلذلك أكدت الجملة الثانية لأنها كالدليل عليها. ومعنى قولها "وتعين على نوائب الحق" أنه صلى الله عليه وسلم يعين على رفع النوائب أي الحادثات التي تنزل بالحق لتمحوه أو تضعفه أو التي تنزل على أهل الباطل فإنه لا يعين على رفعها بل يعين على إنزالها وتقويتها" اهـ.

تعليقات   

 
0 #1 tafsir annabolsi 2016-06-24 15:25
أهلا كيف الحال أرغب أن أقدم الشكر
لصاحب هذا هذه التدوينة
اقتباس
 

إضافة تعليق

الاسم (اجباري)


البريد الإلكتروني (إجباري لكن لن يتم عرضه)


الموقع


كود الأمان
تحديث

كتب

انطلاق المهرجان

اعلانات

من منشورات المركز

صفحة المركز على الفيسبوك

.

كتب للمطالعة

imageimageimageimageimageimageimage

علوم فقهية

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4

علم الحديث

  • 1
  • 2
  • 3

الانتاج العلمي الولاتي المنظوم

عداد الزوار

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1
mod_vvisit_counterالأمس83
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع141
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي539
mod_vvisit_counterهذا الشهر1648
mod_vvisit_counterالشهر الماضي3061
mod_vvisit_counterكل الأيام225014

المتصلون في ال20 دقيقة الماضية: 2
NO 54.158.21.160
,
اليوم: 20 سبتمبر, 2017

نبذة عن المركز

تأسس مركز البحوث والدراسات الولاتية سنة 2011 ومن بين الأهداف التي يضعها القائمون عليه نصب أعينهم تجميع وتنقيح ونشر كل مايتعلق بتراثنا العلمي

تسجيل الدخول