آخر الأخبار

من نشاطات المركز: مئوية الولاتي

مقالات

كتابات فقهية

في إطار الاحتفاء بمرور مائة سنة على وفاة الفقيه محمد يحي الولاتي، نظم مركز البحوث والدراسات الولاتية أيام 7 و8 و9 صفر الخير من عام 1434 هـ، الموافق 20 و21 و22 ديسمبر 2012، بفندق وصال احتفالية تضمنت الفعاليات التالية:
معرضا لآثار الفقيه محمد يحيى الولاتي ضم: قسما لعرض مخطوطات له في فنون مختلفة، وقسما مخصصا للوحات تجسد سيرته ومسيرته، وقسما ثالثا يستعرض مشروع المعالجة المعلوماتية لمؤلفاته في شكل مكتبة رقمية حديثة مصممة لاستيعاب هذه المؤلفات وتسهيل استفادة الباحثين منها. وقد استمر المعرض طيلة أيام الاحتفالية الثلاثة، ونال إعجاب وتثمين رواده الكثيرين. 
ندوة علمية دولية قدمت فيها ثلاث وعشرون محاضرة من لدن باحثين مميزين من موريتانيا وتونس والجزائر ومالي والمغرب والإمارات العربية المتحدة تناولوا مختلف جوانب شخصية الولاتي وجهوده العلمية في شتى الفنون والمجالات وسلطوا الضوء على نقاط هامة من سيرته ومسيرته، ومظاهر التجديد الفكري لديه، وإسهاماته العديدة والمتنوعة في ربط وتوطيد جسور التواصل العلمي والثقافي محليا وإقليميا ودوليا. وتخللت المحاضرات عدة تعقيبات ومداخلات مهمة.
وقد شارك في هذه الندوة بشكل فاعل ومتميز نخبة من العلماء والمثقفين والأساتذة الباحثين وطلاب الماستر في التاريخ والأدب والفلسفة وعلم الاجتماع  وجمهور واسع من المهتمين. وكانت تحت عنوان: "محمد يحي الولاتي: التجديد الفكري والتواصل الثقافي ملتقى القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين". 
يتواصل