من نشاطات المركز: مئوية الولاتي

  بقلم: الأستاذ المختار ين حامدون
 
    رحمه الله تعالى
 
 
 
المقيم نحو الشهر في ولاتة كلامه مفيد، تسبيح وتحميد وترتيل وتجويد للقرآن المجيد، وتجديد للفقه والتوحيد، في عقد الأشعري وفقه مالك وفي طريقة الجنيد السالك.
 
مبتدؤه السلام وطيب الكلام، وخبره المتم الفائدة تقديم سورة المائدة. فاعله على الرفع مبني، وعامل رفعه معنوي.
 
حروف جوابه نعم وبلى. وأفعاله مشتقة من العلى. ماضيه الذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان. ومضارعه يأمر بالعدل والإحسان وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي. وأمره خذ العفو وآمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين، وآمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها.
 
مصدره الإيمان والإسلام والإحسان. وأسماء فاعله المسلمون والمسلمات والمؤمنون والمؤمنات والقانتون والقانتات والصائمون والصائمات والصابرون والصابرات.
 
وجمع تكسيره رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله. وجمع سلامته التائبون العابدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر، ومسلمات قانتات تائبات عابدات سائحات.
 
إغراؤه على الخير وتحذيره من الشر والضير. واسم فعله الدين والاستقامة. واسم صوته الأذان والإقامة عند قوم  همهم الصلاة وأوقاتها، قد شيبتهم هود وأخواتها،
 
أسماؤه معارف وضمائره بارزة كالياء والكاف من ابني أكرمك والياء والهاء من سليه ما ملك.
 
مفرده علم واسم جنسه بر، ولقبه يشعر برفعة المسمى، موصوله الرحيم، والمعطوف عليه الفقير، ومؤكده السنة ومندوبه المندوب، ومناداه الضيف في الشتاء والصيف...
 
بولاتة الإحسان كــــــــل أوان              مـــــتنفس فيه بغير توان
 
فيها يقوم على أساس من قرى                عدل وثيق الأصل والصنوان
 
الشيخ  يقري الضيف فيها والفتى           ويـــجله العلوي والمرواني
 
 
 
       نقلا عن كتاب سيداتي بن بابيه:  ولاته من الحاضر إلى الماضي